منتــدى الأطوار 3 للتربيــــة والتعليــــم


ملتقى تربوي تعليمي وتثقيفي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بلدان المغرب العربي - ليبيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 172
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: بلدان المغرب العربي - ليبيا   2008-03-10, 23:11

ليبيا :

الموقع والمناخ :

تقع ليبيا في شمال إفريقيا يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الغربي تونس ومن الغرب الجزائر، ومن الجنوب تشاد ومن الجنوب الشرقي السودان، ومن الشرق مصر. مناخها بوجه عام صحراوي تصل درجة الحرارة فيه صيفا ما يزيد عن 45درجة مئوية، ومعتدل شتاء حيث لا تقل درجات الحرارة عن 10في أسوأ الأحوال. وأمطارها قليلة لا تزيد عن 200ملم وأحيانا لا تزيد عن 20ملم (في سبها مثلا) .

ورغم أن القسم الأكبر من ليبيا هو جزء من الصحراء الكبرى، فهناك عدة مرتفعات مثل الجبل الأخضر، وهي منطقة خصبة، والمرتفعات الموجودة على ساحل طرابلس وبرقة وجبل (العوينات) الموجود جنوب شرقي سلسلة (الحجار) و(الجلف الكبير) و جبل (الغرب) وجبال (نفوسة). أما المجموعتان الرئيسيتان من المرتفعات فهما (مرتفعات الحجار) الممتدة الى الجزائر، و(مرتفعات تيبستي) الممتدة الى تشاد. ويبلغ متوسط ارتفاع السلسلتين حوالي 6000قدم وأعلى قمة في سلسلة الحجار 9800قدم، وأعلى قمة في سلسلة جبال تيبستي 11000قدم.

المساحة والسكان:

تبلغ مساحة ليبيا 1.759.540كم2 . وسكانها حسب (التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2005) هو 6.5 مليون نسمة. يعيش 86% منهم في المدن. وإنتاج الدولة السنوي 27.6مليار دولار منها 4مليون من الزراعة، و71مليون من الصناعة، و74مليون من الصناعة والصناعة التحويلية، و26مليون من الخدمات.

اللغة والدين :

اللغة الرسمية هي العربية، وقد ألزمت الحكومة الليبية الوافدين الأجانب بتعريب جوازات سفرهم .. والدين هو الإسلام ..

نبذة تاريخية:

يعتقد بعض المؤرخين القدماء أن ليبيا قبل 12ألف سنة كانت إلهة وهي جدة الإلهة (أوروبا) .. وقد كانت (إفريقيا) قبل الإسلام تحمل اسم (ليبيا) .. وقد عثر عام 1982 بمنطقة (الأكاكوس) بالصحراء الليبية على آثار تعود الى ما بين الألف الخامسة والألف العاشرة قبل الميلاد، تثبت وجود حضارة متقدمة، أسهمت في صبغ لون الحضارة في غرب إفريقيا بصبغة متأثرة بما كان شرقها.

الفينيقيون :

كان الفينيقيون أي الفلسطينيون واللبنانيون في طليعة شعوب العالم التي سيطرت على البحر الأبيض المتوسط (يمكن الرجوع لموضوعنا عن الكنعانيين) فأسسوا في ليبيا ميناء (صبراتة) و (طرابلس) و (لبدة) التي يعتقد بعض المؤرخين أنها كانت عاصمة (الفينيقيين) في إفريقيا و ليس (قرطاج) وهو اعتقاد ضعيف..

وقد حدثت هجرة معاكسة من ليبيا الى مصر عام 950ق م حيث تمكنت بعض العناصر المستقرة في (الفيوم) من الوصول الى عرش مصر ليؤسسوا الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين، بزعامة (ششنق الأول) الذي كان يلقب قبل اعتلاءه العرش ب ( رئيس المشواش العظيم) .. وهو لقب يرجع في أصله الى منطقة (شط الجريد) في الجنوب التونسي.. وهكذا فإن وحدة الشعب العربي ليست وليدة الحاضر كما يدعي المغرضون ..

الغزو اليوناني و الروماني :

تمكن القائد (الإسبارطي دارا) من احتلال الساحل الليبي عام 514ق م، وما لبث الفينيقيون أن طردوه منها .. ولكن بعد أن استولى (البطالسة) على مصر عملوا على مد نفوذهم الى ليبيا، فازدادت الحروب بينهم وبين الفينيقيين الى العهد الروماني الذي انتهت فيه المرحلة الفينيقية بعد الحروب البونية الثلاثة، وانتهت دولتهم لصالح الرومان عام 146ق م ..

ولم يستطع الرومان التغلغل في ليبيا بشكل كامل، فقد حافظ الليبيون على عاداتهم ولغتهم وقوانينهم، وقد كانت لديهم ثقافة قوية، تردد عليها كبار الفلاسفة لينهل منها ومنهم (أفلاطون)، ويقال أنه كانت قد اشترته عائلة ليبية كرقيق فتعلم منها وأعتقته فيما بعد ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education3p.ahlamuntada.com
 
بلدان المغرب العربي - ليبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــدى الأطوار 3 للتربيــــة والتعليــــم  :: منتدى المعلوماتية والكمبيوتر.-
انتقل الى: